Previous
Next

الملتقى العربي حول “التطوير المؤسسي الفعال لتحقيق أهداف التنمية المستدامة “

الشارقة – دولة الإمارات العربية المتحدة – المنظمة العربية للتنمية الإدارية – جامعة الدول العربية

تحت شعار  تحقيق أهداف التنمية المُستدامة بالدول العربية  ، انعقدت بإمارة الشارقة فعاليات الملتقى العربي حول التطوير المؤسسي الفعال لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من 28 – 30 مارس 2022 . وذلك بتنظيم المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية .

وبحضور العديد من الكوادر القيادية والنخب المؤسسية للعديد من دول الجامعة العربية من ( مصر – الإمارات – المملكة العربية السعودية – العراق – سلطنة عمان – قطر – السودان- موريتانيا   وغيرها من الدول العربية .

وتحت رعاية وبحضور سعادة ناصر القحطاني تم مناقشة مرتكزات التنمية المستدامة واستراتيجية تحقيقها في الدول العربية ، كما أكد سعادة مدير عام المنظمة على أهمية الإدارة المُثلى للموارد العربية بغرض تحقيق الاستدامة .

وأكد المُتحدث الرئيسي للملتقى الدكتور/ برهان سليمان استشاري التميز المؤسسي والاستدامة على أهمية وضع خارطة طريق واضحة ومُمنهجة للبدء في تكريس ثقافة الاستدامة بالوزارات والهيئات الحكومية العربية  ، وذلك من خلال وضع آليات محددة يتم من خلالها الشروع – وفوراً – في إعداد تقارير الاستدامة للمؤسسات .

و أكد الدكتور برهان على ضرورة ربط معايير التميز المؤسسي للجهات الحكومية  بمرتكزات التنمية المُستدامة بغرض نشر المعرفة ودمج المهام الرئيسية بعمليات الجهات الحكومية وخدماتها .

أهم التوصيات للمُلتقى :

  1. الاطلاع على أفضل الممارسات في تطبيق التنمية المستدامة عالمياً
  2. البدء بتشكيل فريق عمل للمؤسسة/ الجهة بغرض الشروع في إعداد تقرير الاستدامة .
  3. نشر ثقافة الاستدامة في النطاق الجغرافي لموقع الجهة .
  4. دمج ممارسات الاستدامة في كافة عمليات وأنشطة المؤسسة